على خطى القدّيس فرنسيس والطوباوية ماري دولا باسيون      " تعال اتبعني" (تابع)      تعال اتبعني      رسالة الفريق الرسولي الفرنسيسكاني - لبنان      قداس عيد البشارة وافتتاح يوبيل مرسلات مريم في حلب      النذور الدائمة للأخت هبة سمير      رأيت الرب يسوع      لقاء الشبيبة في حلب -سوريا      نشاطات رسولية- عين الدلب ( جنوب لبنان )- صيف 2012      النذور الدائمة للأخت غراسيا عبد المسيح      هاأنذا      خبرتي الرسولية في الاقصر : من 10/12/2012 الى 14/3/2012      مركز السعادة      سلّمت ذاتي لك يا ربّي      مئة سنة من الصلاة والحضور والرسالة      النذور الدائمة للأخت أنطوانيت أوديشو      خبرة غير منتظرة      لقاء المهاجرين في لبنان      موريتانيا / السنغال : أرض رسالة      يوم روحي لأولاد المناولة الاولى في عين الدلب - صيدا (لبنان)      لقاء تكويني في حلب      عيد الميلاد ورأس السنة 2011 عين الدلب – صيدا – لبنان      مركز التوثيق التربوي حنانيا بين الأمس واليوم      محاضرة عن البيئة في دير الراهبات الفرنسيسكانيات في حلب      مبرة الأوقاف الإسلامية      نذور في الرهبنة الثالثة الفرنسيسية      نذوري المؤبدة، هي فعل شكري للرّب      ايمان ونور      انشطة الطالبات بدير الفرنسيسكان بحلب      مفتاح النجاح      لقاء الأحبّة      من الجزيرة الى عشقوت      لقاء حول الدعوات الكهنوتية ( في السواقي والاقصر)      الكنيسة في العالم المعاصر وتحديات القرن      لنعمل يدا بيد من أجل بناء طفل خلاّق ومبدع      سهرة صلاة      فى العمل الاجتماعي تحقق حلم الله      أنت أخي      حفلة التخرج لطالبات ثانوية عامة في مدرسة جيرار      100 سنة قرب مهد المسيح      الويل لي إن لم أبشّر      من تونس      مركز دار السلام      رعائية العائلة في أبرشية صيدا ودير القمر ( لبنان )      فارقتنا الى ديار الأب      في التضامن مع النساء الحبشيـّات، العاملات في خدمة المنازل      الأبوة – الأمومة والبنوة      في كازابلانكا ( الدار البيضاء – المغرب )، مدرسة تصغي للمرأة      معسكر رسولي في سوهاج لمسؤولات اغصان الكرمة في مدرسة جيرار- الإسكندرية      يوم بولسي      بيت الطالبات في بيروت      اليوبيل الذهبي للأخت عايدة جدعون      أسبوع الرسالة في الحدث (بيروت )      التنشئة الروحية للمناولة الأولى 2008      وعود " شركاء " الرهبنة      اللقاء المفاجئة      في خدمة مرضى السرطان والسيدا ( الإيدز )      إقبل يا ربّ هبة ذاتي      رئيسة عامة جديدة للرهبنة      المجمع العام للرهبنة      الرياضة الروحية السنوية للراهبات في لبنان      زيارة المستشارات العامات لإقليم الشرق الأوسط      حلب - 13 حزيران 2008      الأقصر مدينة التعايش      يوم المريض العالمي      تعالا ... وانظرا - رحلة قصيرة في الفلسفة واللاهوت      خبرتي مع جمعية كاريتاس – الحسكة ( سوريا )      بيتنا ( برج حمود - لبنان )      الأيام الاجتماعية في مدرسة جيرار      رسالتنا في مدينة " الطبقة "      رياضة روحية في البطار - سوريا      برفقة العراقيين في الأردن...      بيت الأطفال الفرنسيسكاني في بيت لحم      فريق تنشيط الدعوات في سوريا      لقاء مربي التعليم المسيحي في الحسكة      رسالة العراق      2 × 1 = 10      مسيرة الخلاص بين العهدين      حدث عالمى فى مصر      اليوبيل الفضي( 25 سنة) على تاسيس ايمان ونور في مصر      احتفال اليوبيل الذهبي للأخت ايلين سيف      مرسلات      مركز العائلة      
 
 
الزاوية الحرة --> الصوم الكبير في كنيسة المشرق
الصوم الكبير في كنيسة المشرق
  بقلم: الخوري نضال توماس - عن مقال للشماس نوري ايشوع

 الأربعون من الأعداد التي لعبت أدواراً هامة عبر مسيرة شعب الله الخلاصية. فقد هطلت الأمطار في طوفان نوح أربعين يوماً تباعاً. وتاه بني إسرائيل أربعين سنة في البرية بعد خروجهم من أرض العبودية. وصام موسى أربعين يوماً في طور سيناء قبل أن يستلم لوحي الشريعة. وصام إيليا أربعين يوماً قبل ملاقاة الرب في طور حوريب. وتاب أهل نينوى ولبسوا المسوح أربعين يوماً فصرف الرب غضبه عنهم. وحددت الشريعة الموسوية أربعين ضربة لمعاقبة المجرمين، وفرضت أيضاً على التائبين أن يقيموا أربعين يوماً في الهيكل. واعتزل ابن البشر أربعين يوماً في البرية وهناك جاء إبليس ليجربه بمكايده الذي وعده باللذة وحب المجد وعبادة المال. لكن يسوع انتصر عليه وقال له: اذهب يا شيطان فإنه قد كتب للرب إلهك تسجد وإياه وحده تعبد. فهرب خاذلاً إذ لم يستطيع الإيقاع بيسوع، كما فعل في بدء الخليقة عندما اسقط أبوينا الأولين. وقد افتخر ملافنة كنيسة المشرق الكلدانية بهذا الانتصار الباهر. وقد ترنم مار أفرام النصيبيني بهذا الحدث الرائع بقوله: " هلم بنا إلى الأردن أيها الخداع الذي قتلنا في عدن، وانظر جسدنا المطهر من المعاصي بالمعمودية، وأصغِ مع الجموع إلى صوت الأب الذي يدعونا أبناء حبه. أغويتنا في عدن بأن نكون آلهة، وها قد تم لنا ذلك بالمسيح. سخرت بنا لما ألقي رئيس قبائلنا من الفردوس إلى منفاه، والآن ما عساك أن تفعله وقد صعد إلى السماء وارتكز في العلاء. خيل إليك أنه أصبح أكلة للموت النهم لما أكل من الشجرة، فلقد خابت آمالك وكذبت أفراحك بعد موت وقيامة ابن جنسنا. إن الباسل الذي ناوشك القتال هو واحد منا، وقد خرج إلى العراء وناجزك القتال، وكشف عن خدائعك شهوة الجسد وحب المجد واسم السلطة، تلك أسلحتك الشيطانية. وفيما أنت شاكي السلاح بحيلك، عاجلك الفناء والدمار بكلمة من فمه الطاهر ". ومن المعلوم أن هذا الصوم كان جارياً في الكنيسة منذ الأجيال الأولى، ففي العصور الأولى كان المسيحيين الأولين يستعدون لعيد الفصح بالصوم في الأسبوع السابق لعيد القيامة، ومنهم من كان يصوم يوماً أو يومين. وفي المجمع النيقاوي المنعقد سنة 325 تم تحديد الصوم الأربعيني وفرضه على مؤمني الكنيسة. أما كنيسة المشرق فقد فرضت الصوم الأربعيني على أبنائها منذ البدايات، وهذا واضح من مجمع مار إسحق المنعقد سنة 410 حيث جاء في قراراته: " نصوم سوية وفي وقت واحد صوم الأربعين يوماً صوماً كاملاً ". ويتضح مما سبق أن الصوم كان موجوداً سابقاً، إلا أن هذا المجمع قد حدد وقته وشدد أن يعمل به في سائر الأبرشيات الخاضعة لكرسي المشرق. ويصف لنا المؤلف المجهول عن أيام الصوم في كنيسة المشرق بالقول: " يدوم الصوم أربعين يوماُ لا أكثر ولا أقل، أي ستة أسابيع في كل أسبوع ستة أيام. لأننا لا نصوم أيام الأحد، ويصبح المجموع ستة وثلاثون يوماً، ويضاف إليها أربعة أيام من أسبوع الآلام. ويوم الجمعة تمثل نهاية الصوم، لذا نحتفل مساء الجمعة بقداس الفصح. إن الجمعة والسبت هما أيام الاحتفال بآلام المسيح، وليس جزء من الصوم الكبير. لكننا نصوم فيها لأنها ذكرى صلب المسيح. فيصبح أيام الصيام اثنان وأربعون يوماً. منها أربعون يوماً إحياء لذكرى صيام ربنا يسوع، إضافة إلى يومي الجمعة والسبت التي فيها تألم ربنا ومات ". وتصف لنا الترتيبات الطقسية أن الصوم في كنيسة المشرق يبدأ من الغروب إلى غروب اليوم التالي، وكان الصائمون يأكلون وجبة واحدة في العشاء، كما يتبين ذلك من صلاة السوباعا " الشبع " التي كانت تتلى بعد ذاك العشاء. وقد رتب أباء الكنيسة لهذا الزمن أوقات للصلاة. فيستيقظ المؤمنين في هجعة الليل ليغوصوا في بحر التأمل بصلاة الموتوبا " الجلوس وهي صلاة التاسعة أي منتصف الليل " التي تدعو إلى الرحمة والمغفرة. بعدها تبدأ صلاة قالا دشهرا " السهر " شكراً للإله الذي أنعم عليهم بنعمة التوبة. ومع شروق الشمس يصلون صلوثا دصبرا " صلاة الصباح ". ثم تتوالى نوبات النهار وهي صلاة القوطاعا " القطع وهي صلاة الساعة الثالثة أي التاسعة صباحاً "، وصلاة عدانا دبلكه ديوما " صلاة منصف النهار الساعة السادسة أي الثانية عشرة ظهراً "، وصلاة المساء " صلوثا درمشا " وتعقبها الذبيحة الإلهية. وبعد الطعام يصلون صلاة السوباعا " الشبع أي الصلاة قبل الرقاد ". ومن خلال هذا الترتيب نجد أن فرض الصوم يحتوي دورة صلوات الساعات السبع الرهبانية. هذه الدورة اليومية لزمن الصوم ومن خلال عمق لاهوتي للصلوات المستعملة فيه، ومن خلال التراتيل الشجية الآخذة بمجامع القلوب، تجعل النفوس تتهافت لسماع تراتيل التوبة، والعيون تفيض دموعاً لمعانيها الغنية، والصدور تنفجر عواطف الحمد لدى تلاوة أيات الشكر، وأوتار القلوب ترتجف لإلحان الرجاء والفرح بخلاص العالم. ومن خلال التمعن في الصلوات التي تتلى في كنيسة المشرق خلال هذا الزمن المقدس، نجد أهمية الصوم في حياة أبناء هذه الكنيسة: " هوذا الصوم البهي كالملك قادم، فليجعل كل منا نفسه كالمدينة المزينة، ولننقِ طرقاتها وشوارعها من الأدناس والأقذار، ولنجمع الأفكار صفوفاً، ولنقم العقل قائداً لها احتفاءً بالملك القادم، ولنصرخ جميعاً بطلب الرحمة والغفران ". وتصلي في الأحد الأول من الصوم: " يا رب أن محبة الصوم الطاهر عمل صالح، به استحق موسى أن يقتبل الشريعة، وإيليا صعد في مركبة مضطرمة، ويشوع بن نون الذي كان مظفراً أوقف سير الشمس لأنه أحب الصوم والقناعة، ودانيال سد أفواه الأسود، والفتيان الثلاثة اطفأوا اللهبات في أتون النار، فلأجل ذلك نحن أيضاً نتضرع إليك أن ترحمنا ". وتصلي في الأحد الثاني من الصوم: " هلم بنا يا أهل بيت الإيمان، لنكون نشيطين في الصوم، لنجتني منه ثمار المحبة والرجاء والإيمان، فإن الأبرار الذين صاموه بنقاوة انتصروا به، وفي ختام صومهم نالوا إكليل الغلبة ". وتصلي في الأحد الرابع من الصوم: " جميل هو وبهي وشهي الصوم المقدس، وهو معين الخيرات وكنز اللذات، والعقل الحامل بتذلل تواضعه، يلبس زينة العفة وجمال الطهارة، وبالقداسة يضيء مصباحه بزيت الرحمة، وتلبس النفس والجسد بهاءً ومجداً نظير الملائكة. هلم يا أخوتي نحمل نيره الطيب، لنلبس المجد في ظهور ربنا له المجد ". وهناك ثلاثة أنواع من الاحتفال الأوخارستي خلال زمن الصوم الكبير، يحتفل فيها كالتالي: ا_ أيام الآحاد: وفيها يحتفل برتبة القداس كاملة بكل أقسامها، لأن يوم الأحد ليس يوم صيام، بل هو يوم قيامة الرب. ب_ أسابع الأسرار: وتشمل الأسبوع الأول والأسبوع الرابع من الصوم الكبير. والأيام الثلاثة من الأسبوع السابع، وأيام الجمعة خلال زمن الصوم. ويحتوي الاحتفال الأوخارستي على سائر عناصر القداس ما عدا رتبة التقديس، لأنه احتفال خاص بالتناول. ث_ الأيام البسيطة: وهي رتبة تناول بسيطة كانت تجري بين صلاة المساء وصلاة الرقاد، وذلك في سائر الأيام البسيطة للصوم الكبير. ويمتاز طقس كنيسة المشرق على ثلاث عناصر هامة خلال نهاية هذا الصوم هي: ا_ أعداد المؤمنين للاحتفال بأعياد القيامة المجيدة. ب_ إعداد الموعوظين للعماد، حيث كانت تمنح لهم عشية عيد القيامة. ث_ إعداد التائبين لنيل الغفران والمصالحة التي تجري مراسيمها في سبت النور، حيث كان التائبون يقومون بأعمالهم التوبوية من صوم وصلاة خلال فترة الصوم الكبير. وفي المؤتمر البطريركي العام للكنيسة الكلدانية سنة 1998 حدد الصوم الكبير على الشكل التالي: " يكون الصوم الكبير في الكنيسة الكلدانية بالانقطاع عن أكل اللحم في الأسبوعين الأول والأخير، وبالانقطاع عن أكل اللحم خلال أيام الجمع ضمن هذا الزمن، والانقطاع عن الزفرين والصيام حتى الظهر في اليوم الأول من الصوم الكبير ويوم الجمعة العظيمة. ولا يجوز الاحتفال بالزواج في الأسبوع الأول والأسبوع الأخير من الصوم الكبير وليلة العيد الكبير

                                                                                                                                     

     
الرجاء التسجيل لتتمكن من اضافة تعليق
 
إسم المستخدم: ...
كلمة المرور: ...
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
الزاوية الحرة
معرض الصور
لقاء مربي التعليم المسيحي في الحسكة
رسالة العراق
مسيرة الخلاص بين العهدين
اليوبيل الذهبي للأخت ايلين سيف
مسيرة حب
فريق تنشيط الدعوات في سوريا
نشاطات مع العراقيين في عمّان
رياضة روحية في البطار - سوريا -
رسالتنا في مدينة " الطبقة "
" بيتنا "
دير عشقوت
حلب - 13 حزيران 2008
زيارة المستشارات العامات للإقليم
الرياضة الروحية السنوية 2008
المجمع العام للرهبنة
شركاء الرهبنة
اليوبيل الذهبي للأخت عايدة جدعون
بيت الطالبات في بيروت
معسكر رسولي في سوهاج
مركز التكوين الدائم للكبار في المغرب
الأبوة- الأمومة والبنوة
مركز دار السلام
من تونس
رسالة الفريق الرسولي في سوريا
حفلة التخرج لطالبات ثانوية عامة في مدرسة جيرار
أنت أخي
في العمل الاجتماعي تحقق حلم الله
مركز الرعاية اللاحقة
اليوبيل المئوي لدير بيت لحم
سهرة صلاة بمناسبة العام الجديد
من الجزيرة الى عشقوت
لقاء الأحبّة
نذوري المؤبدة هي فعل شكري للرب
نذور في الرهبنة الثالثة الفرنسيسية
مبرة الأوقاف الإسلامية
مركز التوثيق التربوي حنانيا
يوم روحي لأولاد المناولة الاولى في عين الدلب - صيدا
موريتانيا- السنغال : أرض رسالة
خبرة غير منتظرة
النذور الدائمة للأخت أنطوانيت أوديشو
اليوبيل المئوي لدار السلام
قداس شكر للأخت انطوانيت أوديشو
النذور الدائمة للأخت غراسيا عبد المسيح
مكتبة الملفات